سمعتوا عن فوائد الهدايا 😁

سمعتوا عن فوائد الهدايا 😁

من المعروف أن تلقي الهدايا وتقديمها يجعلنا نشعر بالسعادة. لكن هل تعلم أن تجارب الهدايا يمكن أن تؤثر على صحتك؟ يشهد بحث جديد على فوائد الهدايا - ليس فقط كتجربة إيجابية للمتلقي ولكن أيضًا للمانح. وفقًا للعلم ، يمكن لتجربة هدية رائعة أن تثير المشاعر الإيجابية ، وتعزز التعاون والتواصل الاجتماعي ، وتحسن الصحة البدنية ، وتقلل من التوتر. لكن هل هو حقا؟ دعونا نراجع البحث.

الفوائد العاطفية

وجدت دراسة حديثة أجرتها كلية هارفارد للأعمال أن البشر يميلون إلى الشعور بالسعادة عند تقديم هدية لشخص آخر أكثر من الشعور بالسعادة عندما نشتري شيئًا لأنفسنا. رأت سونيا ليوبوميرسكي ، خبيرة السعادة وأستاذة علم النفس في جامعة كاليفورنيا ، نتائج مماثلة عندما طلبت من الناس أداء خمسة أعمال طيبة كل أسبوع لمدة ستة أسابيع.

 وجدت دراسة ليوبوميرسكي أنه عندما يقدم الناس هدايا ، فإنه ينشط مناطق من الدماغ مرتبطة بالمتعة والتواصل الاجتماعي والثقة ، مما يخلق تأثيرًا "توهجًا دافئًا". إن معنى المشاعر الغامضة الدافئة التي تنشأ عندما نتلقى هدية تتطور أيضًا عندما نقدم هدية لشخص ما. ثم يربط دماغنا تلك التجربة الإيجابية بالتواصل الاجتماعي. 

الفوائد الاجتماعية

اقترحت العديد من الدراسات أنه عندما تعطي للآخرين، فمن المحتمل أن يكافأ الآخرون على طول الخط - أحيانًا من قبل الشخص الذي أعطيته له ، وأحيانًا من قبل شخص آخر. علاوة على ذلك، عندما نعطي للآخرين ، فإننا لا نجعلهم يشعرون بأنهم أقرب إلينا فقط ؛ نشعر أيضًا بأننا أقرب إليهم. كتبت ليوبوميرسكي في كتابها كيف السعادة، "يقودك اللطف إلى إدراك الآخرين بشكل أكثر إيجابية" ، وهذا "يعزز الإحساس المتزايد بالاعتماد المتبادل والتعاون في مجتمعك الاجتماعي".

 وجد البحث أيضًا أن الهدايا يمكن أن تثير مشاعر الامتنان، وأن الامتنان جزء لا يتجزأ من السعادة والصحة والروابط الاجتماعية. وجدت دراسة حديثة بقيادة ناثانيال لامبرت من جامعة ولاية فلوريدا أن التعبير عن الامتنان لصديق أو زميل مقرب يقوي إحساسنا بالارتباط بهذا الشخص. تعزز هذه التبادلات الشعور بالثقة والتعاون الذي يقوي روابطنا بالآخرين - وقد أظهرت الأبحاث أن وجود تفاعلات اجتماعية إيجابية أمر أساسي لصحة عقلية وجسدية جيدة. 

الفوائد الصحية

ربطت مجموعة واسعة من الأبحاث أشكالًا مختلفة من العطاء بصحة أفضل. يقترح الباحثون أن أحد أسباب تقديم الهدايا قد يحسن الصحة البدنية وطول العمر هو أنه يساعد في تقليل التوتر. في دراسة أجرتها راشيل بيفيري من جامعة جونز هوبكنز وكاثلين لولر من جامعة تينيسي، كان لدى الأشخاص الذين قدّروا منح [الهدايا] للآخرين فائدة فسيولوجية مباشرة ، مثل انخفاض ضغط الدم ، مقارنة بالمشاركين الذين لم يفعلوا ذلك.

 يقترح أطباء الأعصاب أن أدمغتنا مصنعة لتستمد المتعة من العطاء. لقد وجدت الدراسات في الواقع دليلًا كميًا على أننا نشعر بإحساس أكبر بالسعادة عند إنفاق المال على الآخرين بدلاً من إنفاق المال على أنفسنا. توفر النظرة على وجه المستلم عند فتح هديته دفعة نفسية للمانح ويحفز إطلاق الإندورفين في دماغه، مما ينتج عنه نفس المشاعر البهيجة من المتعة والفرح التي يمكن أن نختبرها بعد تمرين شاق أو عندما نسقط. يعشق.

  

العودة إلي المقال

اترك تعليق